أربيل تعقد مؤتمر دولي حول إشكالية المناهج التعليمية في ظل عصر الرقمية

admin
admin 21 Views
3 Min Read

أربيل – السائح الخليجي تنظم الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية مؤتمر دولي بعنوان “إشكالية المناهج التعليمية في العالم في ظل العصر الرقمي تحت برعاية اتحاد الجامعات الدولي

 

 

وبهدف المؤتمر الذي تترأسه السيدة برئاسة السيدة ريما يونس ويقام في أربيل العراقيه في الفترة من 2 الى 3 اغسطس المقبل بشهر تحديات وآفاق” الى مناقشة الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة بالمناهج الحديثة وطرائق التدريس والتقييم والتقويم.

ويبحث المؤتمر الدور الفعال للمناهج التعليمية في تطوير المجالات التربوية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والسياسية كما الممارسات البحثية وذلك عبر مقاربة الموضوع المطروح في ظل اشكالية العصر الرقمي.

وتساهم المناهج التعليمية في العمل على التطوير والتجديد خصوصا مع العمل على ربطها بالابتكار وبالذكاء الاصطناعي بهدف خلق مواطن مفكر ومبتكر، فاشكالية المناهج في ظل العصر الرقمي المحرك الأساس للعملية البحثية عبر رسم الخطة التعليمية والممارسات التدريسية.

وقالت رئيسة المؤتمر ريما يونس ان المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الواقع العربي والعالمي فيما يخص اشكالية المناهج التعليمية في العصر الرقمي والتعمق في التحديات التي تواجه تطبيق المناهج التعليمية الابتكارية.

واضافت أنه كما يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات في المجالات التربوية والاجتماعية والثقافية على ضوء المناهج التعليمية في العصر الرقمي ووضع الحلول العلمية الناجعة لبناء مواطن يواكب الابتكار والابداع واعتماد أسس علمية لبناء مناهج تعليمية تواكب العصر الرقميي.

وعن محاور المؤتمر قالت ان المؤتمر سيتطرق إلى عدة محاور هي نظريات المناهج عالميا وعربياوالمناهج الحديثة في ظل العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع مفهوم الابتكار والتجديد والتحديث ودراسات علمية في المناهج التعليمية حول أسس التقويم والتقييم.

 

وذكرت أنه من بين محاور المؤتمر ايضا ربط تطوير المناهج بجودة التعليم في المدارس والجامعات و المناهج التعليمية والتعليم المدمج والمناهج التعليمية وطرق تدريس اللغات.

وتشمل المحاور كذلك المناهج التعليمية وطرق تدريس الرياضيات والعلوم والمناهج التعليمية وطرق تدريس رياض الأطفال والمراحل المدرسية كافة والمناهج التعليمية وطرق تدريس المواد الدينية والتاريخ والجغرافيا والفنون المناهج التعليمية والتربية المختصة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتطوير المناهج التعليمية في الكليات والجامعات والتعليم التقني ومناهجه واستثمار موارد الطاقة المتجددة في تشغيل الوسائل التعليمية ومناهج لتعليم حقوق الانسان في المدارس والجامعات. والأنشطة والمكتبات المدرسية ودورها في خلق متعلم موهوب ومبتكر.

كما تتضمن المناهج التعليمية واشكالية التدريب المستمر في المدارس والجامعات.

تطوير كتب التدريس الرقمية بما يتناسب مع عصر الابتكار والذكاء الاصطناعي.

Share this Article
Leave a comment