بمشاركة 25 عمل فني..افتتاح معرض للخط بديزاين جالري في رأس الخيمة الإماراتية

admin
admin 10 Views
3 Min Read

رأس الخيمة- السائح الخليجي

افتتح معرض الخط الأول في ديزاين جالري بمنطقة الرفاعة برأس الخيمة الإماراتية،حيث شارك في المعرض عشر فنانين من الامارات والمانيا والهند وباكستان وايران بعدد 25 عملاً فنيا.

والفنانين والخطاطين المشاركين هم: عبيد سرور الماس ، حبيب سومر ، عبدالرحمن صقر الأصم ، سعاد الصوري الزعابي وشيخة عادل من الامارات ، ريا شارما ” الهند” ، بيترا كالتنباخ ” المانيا ” ، روح الله صافي ” ايران ” ، ماهام زاهر ومصطفى بارچا ” باكستان” .

وقال المهندس طارق السلمان إن المعرض وهو العاشر في مسيرة القاعة منذ افتتاحها في الثالث من يونيو 2022.

وأضاف السلمان أن ديزاين غاليري أسس ليكون بيتاً للفنانين التشكيليين والمواهب الشابة ومحبي وعشاق الفن التشكيلي برأس الخيمة مشيراً إلى أن المعرض الدائم فرصة لدعم رواد التشكيل وإطلاع الجمهور على إبداعات الفنانين التشكيليين من مختلف المدارس الفنية من اللوحات والمشغولات الفنية اليدوية.

ومن جهته أعرب الخطاط خالد علي الجلاف رئيس جمعية الامارات للخط العربي دعم وتقديره لمبادرة ديزاين جالري براس الخيمة في تنظيم المعرض الاول للخط براس الخيمة وتشجيع الخطاطين في ابراز ابداعاتهم الفنية الخطية وبما يواكب اهداف الجمعية منذ تأسيسها منذ عشر سنوات في السعي بشكل مستمر لدعم الحركة الخطية والزخرفة الإسلامية في الإمارات من أجل ضمان استدامتها، ولتكون مظلة رئيسة تدعم فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية في الدولة وتجمع الباحثين والممارسين والمتذوقين في مكان واحد، ولتتكامل الجهود الرسمية مع الجهود الأهلية لتكوين المظلة الحقيقية لهذا الفن في الدولة.

وأكد الجلاف أن طموحهم كخطاطين كبير ويأتي بحجم الاهتمام الرسمي والأهلي في الدولة بهذا الفن، لتكون الجمعية المؤسسة الأهلية الأولى في العالم في مجال الاهتمام والتعريف بفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية .

وأضاف الجلاف : حققت الجمعية الكثير من اهدافها في دعم فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ونشرهما في المجتمع للتعريف بهما موروثاً إسلامياً وعربياً ضمن أسس الحضارة الإسلامية والعربية لضمان استدامته وذلك من خلال عقد الندوات والمحاضرات التعريفية، واستقطاب الفنانين والخطاطين لعمل ورش في الخط العربي والزخرفة الإسلامية .

كما تعمل الجمعية على تشجيع البحوث والدراسات المتخصصة في مجال الخط العربي والزخرفة، ونشر نتاج الأعضاء في الدوريات، والمجلات المتخصصة، وتشجيع ترجمة الجيد منها إلى اللغات الأخرى للتعريف بهذين الفنين، وللحفاظ على الموروث الفني للخط العربي والزخرفة الإسلامية، وستضع برامج للتعريف بهما من خلال عقد دورات مستمرة بالتعاون مع المراكز المعنية .

وتعمل الجمعية على توطيد العلاقات مع الخطاطين والمزخرفين وتنسيق جهودهم من خلال وضع قاعدة بيانات خاصة بهم، وعقد فعاليات دورية للتواصل بينهم، والعمل على صقل مهارات هؤلاء الفنانين من خلال وضع برامج دورية متخصصة ذات مراحل مختلفة تضمن تطورهم، وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة داخل الدولة وخارجها .

Share this Article
Leave a comment