متاحف قطر ومؤسسة أكوجي ريزيدنسي تعلنان عن شراكة لتعزيز التبادل الثقافي

admin
admin 12 Views
2 Min Read

قطر السائح الخليجي

أعلنت متاحف قطر ومؤسسة أكوجي ريزيدنسي الخيرية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، اليوم، عن شراكة جديدة تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بين منطقتي جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا وتوفير فرص جديدة للفنانين الموهوبين في كلا المنطقتين.

وستمكن هذه الشراكة فنانين اثنين من جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا من الانضمام إلى برنامج الإقامة الحالي لأكوجي ريزيدنسي وبرنامج مؤسسة كينجز للإقامة الفنية في دومفريز هاوس في اسكتلندا سنويا.

وأشارت متاحف قطر ومؤسسة أكوجي، إلى أن الدعوة مفتوحة لمن يرغب في الانضمام لبرنامج الإقامة، ليتقدم بملفه من الآن وحتى 15 نوفمبر المقبل.

وبقيادة /متحف: المتحف العربي للفن الحديث/، يعكس هذا التعاون رؤية متاحف قطر لإثراء الحياة من خلال التبادل الثقافي مع دعم الفنانين في منطقة جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا في تطوير ممارساتهم وإنشاء أعمال جديدة وتوسيع شبكاتهم.

وتأسست أكوجي ريزيدنسي في أبريل 2024 على يد خليل أكار، المدير السابق لجاليري سيجنتشر أفريكان آرت، ولاعب الرجبي مارو إيتوجي. وصمم أكار، اللبناني الأصل، وإيتوجي، من أصل نيجيري، /أكوجي ريزيدنسي/ لتوفير مسارات للفنانين من بلدان مختلفة تعينهم على تنمية مسيرتهم المهنية.

وفي إطار تخطيط المؤسسة للتوسع وفتح فروع جديدة في السنوات المقبلة، ستكون أولى مبادرات المنظمة هي برنامج الإقامة الفنية في دومفريز هاوس. وستتاح الفرصة قريبا للفنانين من إفريقيا ومنطقة الكاريبي للعيش والعمل في قطر، حيث يجري حاليا تطوير برنامج إقامة فنية متبادل في عام 2025.

وستنظر لجنة اختيار عالمية في الطلبات وفق مجموعة من المعايير، مع مراعاة القدرات والإمكانات الفنية، حيث سيتم إخطار المتقدمين الذين يقع عليهم الاختيار في نوفمبر المقبل وسينضمون إلى برنامج الإقامة في اسكتلندا بحلول أبريل 2025.

وقالت السيدة زينة عريضة، مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث في قطر وعضو لجنة التحكيم في تصريح لها، إن متحف، يفتخر بالانضمام إلى أكوجي ريزيدنسي في هذه الشراكة المتميزة، التي ستوفر للفنانين الناشئين الموهوبين الموارد والفرص التي يحتاجون إليها للنمو.

Share this Article
Leave a comment