وزير الصناعة: مصدر تهدف لبناء محفظة مشاريع عالمية للطاقة المتجددة بقدرة 100 جيجاواط

admin
admin 19 Views
2 Min Read

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، عن توقيعها اتفاقية مع “جي إي كيه تيرنا اس ايه” ومساهمين آخرين في شركة “تيرنا انرجي اس ايه” للاستحواذ بشكل مبدئي على نسبة 67 بالمائة من الأسهم في شركة “تيرنا انرجي” عند إتمام الصفقة، والتي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

 

وتقدر قيمة الصفقة والعرض النقدي اللاحق لشراء الأسهم المتبقية للاستحواذ على “تيرنا انرجي” 9.47 مليار درهم (2.4 مليار يورو)، في حين تبلغ القيمة الإجمالية للشركة 12.62 مليار درهم (3.2 مليار يورو)، لتكون هذه أكبر صفقة على الإطلاق في قطاع الطاقة ضمن بورصة أثينا، وواحدة من الأكبر في سوق الطاقة المتجددة الأوروبي.

 

 

وفي هذا السياق قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة “مصدر”، بهذه المناسبة : “ تماشياً مع رؤية القيادة بتعزيز العمل لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي ودعم انتشار مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية، يأتي هذا الاستثمار المهم ضمن استراتيجية “مصدر” الهادفة لبناء محفظة مشاريع عالمية للطاقة المتجددة بقدرة 100 جيجاواط بحلول عام 2030”.

 

وأضاف أن هذه الصفقة المهمة التي تعد واحدة من كبرى الصفقات من نوعها في مجال الطاقة المتجددة بأوروبا خلال عام 2024، تعكس التزام دولة الإمارات الراسخ بتطوير حلول طاقة نظيفة في جمهورية اليونان الصديقة وعموم القارة الأوروبية.

 

وأوضح أن هذا الاستثمار يشكل خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف “اتفاق الإمارات” التاريخي المتمثل بمضاعفة قدرات الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، لافتا إلى أنه هذه الصفقة تؤكد أهمية فرص النمو المرتبطة بتحقيق انتقال منظم ومسؤول ومنطقي وعادل في قطاع الطاقة، والتي تسهم في تطوير قطاعات جديدة وتوفير وظائف جديدة وتحقيق نمو اقتصادي منخفض الكربون.

 

يذكر أنه تم تأسيس “تيرنا انرجي” في عام 1997 لتكون منصة أوروبية رائدة للطاقة النظيفة، وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً يمتد على مدار أكثر من 25 عاماً في تطوير مشاريع مبتكرة ومستدامة.

 

وتتخصص الشركة في تمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطات طاقة متجددة، مع التركيز على مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية ومشاريع تخزين وضخ الطاقة.

 

 

Share this Article
Leave a comment