يضم أكثر من 6 آلاف قطعة نادرة..بيت الزبير يفتح أبوابه أمام الجمهور

admin
admin 43 Views
2 Min Read

يفتح بيت الزبير أبوابه ليُقدم للجمهور تجربة ثقافية ثرية، لاكتشاف كنوز التراث العُماني الأصيل، وثقافته العريقة؛ فهو مُتحف غني بالتاريخ يقع في قلب مدينة مسقط القديمة، ويعرض مجموعة واسعة من المقتنيات الأثرية التي تُجسد مختلف جوانب الحياة في عُمان عبر العصور.

 

شهد بيت الزبير خلال العام الماضي 2023 إقبالاً كبيرا إذ زاره أكثر من 67 ألف شخص من مختلف الأعمار، ليُصبح شاهداً على اهتمام العُمانيين والمقيمين والسياح على حدٍ سواء، بتراثهم العريق، ورغبتهم في استكشاف ثقافتهم الأصيلة.

 

 

ويعرض المتحف مجموعة من التحف العمانية القديمة منها الصناعات الحرفية التقليدية مثل: صياغة الخناجر والحلي والأواني المنزلية، كما يعرض مجموعة نادرة وثمينة ومتنوعة من الأسلحة القديمة وعددًا من الأدوات الموسيقية التقليدية.

 

كما يضم أكثر من ستة آلاف قطعة أثرية نادرة موزعة على خمسة مبانٍ رئيسة هي: “بيت الباغ” ، و”بيت العود” و”بيت الدلاليل” ، و” بيت نهضة ” ، وجاليري سارة.

 

 

 

ويشمل المتحف محل هدايا مستقلًّا بجوار بيت العود ويعرض مجموعة كاملة من الهدايا التذكارية المتعلقة بالمتحف ويتوفر فيه كتب تاريخية عن سلطنة عمان بعدة لغات، ومجوهرات وملابس لمصممين عُمانيين، وقد تم تصميم هذا المحل ليُمثل العمارة العمانية التقليدية .

 

وقال عمر بن محمد المعمري مدير متحف بيت الزبير: إن مباني المتحف تستضيف على مدار العام طيفًا واسعًا من المعارض والفعاليات الموسيقية والمؤتمرات والندوات في قاعاتها وتوفر مساحات رحبة للشباب العُمانيين الموهوبين للاندماج والاستفادة من تجارب الآخرين عبر حوارات وندوات تخصصية ومعارض فنية متنوعة، كما يمنحهم فرص للالتقاء بالكتّاب والأدباء من مختلف دول العالم.

 

وأضاف أن أبرز فعاليات مؤسسة بيت الزبير تتمثل في: مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية، ملتقيات الشباب ، مسابقة بيت الزبير للمبادرات القرائية المدرسية، وأيام بيت الزبير الثقافية والفنية وملتقى بيت الزبير للفنون وأيام بيت الزبير للسرد وأيام بيت الزبير للفلسفة .

Share this Article
Leave a comment