السياحة الدولية: عدد الزوار الدوليين تجاوز 1.29 مليار خلال عام 2023

admin
admin 46 Views
4 Min Read

كشفت بيانات منظمة السياحة الدولية أن عدد السائحين الدوليين تجاوز 1.29 مليار خلال عام 2023، ليواصل مساره نحو مستوياته قبل جائحة كورونا والتي بلغت 1.46 مليار سائح في عام 2019.

 

وكشف المفوضية الأوروبية للسفر عثرات اقتصادية تواجه اقتصاد أوروبا إلا أن عطلات الصيف تبشر بصيد ثمين للقارة العجوز على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة والأسعار الباهظة للمنتجعات الأوروبية.

 

رصدت المفوضية طلبا مرتفعا على السفر إلى المنطقة، وتتوقع المفوضية أن ينفق السائحين الأجانب أرقاما قياسية تصل إلى 800 مليار يورو في أوروبا خلال 2024 بزيادة 37% عن مستويات ما قبل وباء كورونا البالغة 583 مليار يورو.

 

بلومبرج نقلت عن المفوضية أن أوروبا رصدت ارتفاعا بنحو 6 % في عدد الزائرين من الخارج حتى الآن مقارنة بمستويات 2019، ما يعتبر رقماً قياسياً جديداً لأوروبا.

 

 

 

الأمريكيون يقودون طفرة السياحة الأوروبية ويذهب 72% من الإنفاق السياحي إلى وجهات غرب أوروبا.

 

المفوضية قالت إن الإيرادات الإضافية جاءت من زائرين من داخل التكتل، والسائحين العائدين من شرق آسيا، خاصة من الصين.

 

ومن بكين.. تتوقع أكاديمية السياحة الصينية أن يصل عدد السائحين الصينين على مستوى العالم إلى 130 مليون سائح خلال 2024، أي ما يمثل نسبة 84% من مستويات ما قبل جائحة كورونا

 

مقاصد جنوب أوروبا المطلة على البحر المتوسط هي المفضلة لدى المسافرين في أوروبا نتيجة لبقاء الطقس الدافئ على رأس أولويات السائح، فضلاً عن القيمة مقابل المال، وكلاهما يمكن العثور عليه في جنوب أوروبا

 

 

الوجهات الشمالية تكتسب حصة سوقية سريعة إذ تؤكد البيانات أن هناك تحولاً في أنماط السياحة الأوروبية يجري بالفعل، حيث تدفق المزيد من الزائرين خلال النصف الأول من العام الجاري إلى وجهات تتمتع بطقس معتدل وأقل ازدحاماً.

 

المفوضية الأوروبية رصدت تفضيلا متناميا للمقاصد السياحية الأوروبية الأقل زيارة أو الأقل ازدحاما في جنوب القارة، حيث ارتفع عدد الوافدين من السياح الأجانب إلى كرواتيا ومالطا بنسبة 7.6% و37% على الترتيب مقارنة بمستويات 2019، بينما صعدت حصة ألبانيا من عدد السياح الذين يقضون ليلة واحدة على الأقل 86% مقارنة بمستويات عام 2019.

 

أسعار الصرف لعبت دورا في توزيع حصص السائحين خلال العام الجاري حيث تحظى الأماكن التي تتمتع بأسعار صرف عملات مواتية بإقبال كبير، سواء كانت بعيدة عن المسار السياحي المعروف أم لا، حيث سجلت بلغاريا وصربيا وتركيا نموا في عدد السياح الأجانب الوافدين بالمقارنة مع بمستويات ما قبل وباء كورونا، بنسبة 29% و40% و22% على الترتيب.

 

وفق المفوضية، حصلت المنطقة على تقييم أعلى من المناطق الأخرى على مستوى العالم في ما يتعلق بتصورات الأشخاص عن أوروبا عبر الإنترنت، إذ حصلت على 46 نقطة من أصل 100 نقطة خلال الربع الثاني من 2024.

 

شركة “تشيز ترافل” حددت بروكسل وميونيخ وزيورخ ووارسو على قائمة المدن التي شهدت أعلى زيادة سنوية في عدد السائحين ولا تزال باريس وروما هي المدن التي تحظى بأكبر عدد من الحجوزات.

 

ارتفاع معدل التضخم أدى إلى تجاوز متوسط أسعار الغرف الفاخرة في أوروبا مستوى 1700 دولار في عام 2023، وفقاً لبيانات من “فيرتيوزو” بما يعادل ضعف القيمة في عام 2019.

Share this Article
Leave a comment