الفاتيكان أحدث الدول المخططه لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

admin
admin 79 Views
3 Min Read

تعتبر الفاتيكان أحدث الدول التي تخطط لتوليد ما يقرب من 100% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة المتجددة، مع إعلان البابا فرنسيس عن خطط لبناء محطة عملاقة للطاقة الشمسية.

 

وبحسب مجلة “تايم أوت”، سيكون موقع محطة توليد الطاقة الشمسية التي ستمد الفاتيكان بالطاقة، خارج روما مباشرةً على موقع مساحته 424 هكتارًا مملوكًا للفاتيكان، وستكون إضافة إلى منشآت الألواح الشمسية الموجودة بالفعل داخل العاصمة الإيطالية.

 

ووفقا للمجلة المتخصصة في أخبار السياحة، عندما تكتمل الأعمال في هذه المحطة الجديدة، ستصبح الفاتيكان أصغر دولة من حيث مساحة اليابسة، تتمتع بالاستقلال التام في توليد الطاقة بها.

 

وستنضم الفاتيكان إلى 7 دول أخرى حول العالم تولد ما لا يقل عن 99.7 بالمئة من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة.

 

 

ومع ذلك، وفق إحصائية حتى عام 2022، كان أكثر من 99 بالمائة من توليد الطاقة في ألبانيا من الطاقة الكهرومائية، وتم إنتاج أقل من تيراواط/ساعة من مصادر الطاقة الشمسية.

 

تشمل هذه الدول، ألبانيا، التي اعتمد إنتاج الكهرباء بها بشكل كامل على الطاقة الكهرومائية، حتى عام 2019 حين بدأت البلاد في الاعتماد أيضا على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

 

ومع ذلك، وفق إحصائية حتى عام 2022، كان أكثر من 99 بالمائة من توليد الطاقة في ألبانيا من الطاقة الكهرومائية، وتم إنتاج أقل من تيراواط/ساعة من مصادر الطاقة الشمسية.

 

دولة أخرى تعتمد على الطاقة النظيفة بنسبة 99% هي “بوتان”، التي تعتمد على الطاقة الكهرومائية كمصدر للطاقة الرئيسية في البلاد.

 

وتدير بوتان أربع منشآت رئيسية للطاقة الكهرومائية، والعديد من مولدات الطاقة الكهرومائية الصغيرة، ولديها عدد قليل من المواقع الأخرى قيد التطوير.

 

أيضا كل من نيبال، وباراغواي، وأيسلندا وإثيوبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تأتي ضمن قائمة الدول التي تعتمد على الطاقة النظيفة بنسبة تقترب من الـ 100%.

 

علاوة على ذلك، قامت 40 دولة بتوليد ما لا يقل عن 50% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بين عامي 2021 و2022، منها 11 دولة في أوروبا.

 

منها ألمانيا لعدم قدرتها على تشغيل 100% من مصادرها المتجددة لفترات طويلة، كما قفزت نسبة الكهرباء المولدة الخضراء في المملكة المتحدة بنسبة 10.5% بين عامي 2021 و2022.

 

وفي اسكتلندا، ولدت التكنولوجيا المتجددة ما يعادل 113% من استهلاك الكهرباء في البلاد في عام 2022، بينما كان معظم هذا الاستهلاك عبارة عن طاقة الرياح، وتوقع الخبراء التحول إلى الطاقة الشمسية خلال العقود المقبلة.

 

ويعتقد العلماء في جامعة إكستر، وكلية لندن الجامعية، أن الطاقة الشمسية ستصبح المصدر الرئيسي للطاقة في العالم بحلول عام 2050.

Share this Article
Leave a comment